احمد ابو الخير
حينما تدق الاجراس تنشد الطيور لحن الخلود فتعانق نسمات الصباح غروب الشمس يتوهج ويحمل البدر باقات من الزهر لينشرها بين الايادى معلنه موعد فجر جديد يصاحبه نور قلم فريد فنخوض مار الكلمه فتجرفنا سفينه الورقه تجدفها اقلامنا لتحل قواربكم فى مراسينا فنصل معا نحو شاطئ اروع فاهلا ومرحبا بكم احبتنا
اداره المنتدى.......Admin الرقابه العامه

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

احمد ابو الخير
حينما تدق الاجراس تنشد الطيور لحن الخلود فتعانق نسمات الصباح غروب الشمس يتوهج ويحمل البدر باقات من الزهر لينشرها بين الايادى معلنه موعد فجر جديد يصاحبه نور قلم فريد فنخوض مار الكلمه فتجرفنا سفينه الورقه تجدفها اقلامنا لتحل قواربكم فى مراسينا فنصل معا نحو شاطئ اروع فاهلا ومرحبا بكم احبتنا
اداره المنتدى.......Admin الرقابه العامه
احمد ابو الخير
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
احمد ابو الخير

لا يعد صمتى مجرد استسلام بل هو بركان ينتظر الاوان فلا تسمى صمتى بأنكسار بل هو هدوء قبل الانفجار

ahmed lewaa لا الـــــــــــه الا انـــــــــــت سبحــــــــــــانـــــــك انـــــى كنـــــــــــت مـــــــن الظالمـــــــــــــين
المواضيع الأخيرة
» تحويل n900v الى n900
وعى دينى لكل مسلم ومسلمة(الجزء الأول) Emptyالسبت 03 سبتمبر 2016, 8:19 pm من طرف admin

» روابط مباشره لعمل روت وتحميل ريكفرى معدل بجميع انواعه
وعى دينى لكل مسلم ومسلمة(الجزء الأول) Emptyالأربعاء 31 أغسطس 2016, 8:39 pm من طرف admin

» طريقه تحميل الجيلبريك على الايفون والايباد
وعى دينى لكل مسلم ومسلمة(الجزء الأول) Emptyالخميس 23 يوليو 2015, 4:38 am من طرف admin

» تسجيل اى دونلود مانجر بطريقه سهله جدا
وعى دينى لكل مسلم ومسلمة(الجزء الأول) Emptyالسبت 27 يونيو 2015, 3:11 am من طرف admin

» برنامج CrazyTalk لجعل الصوره تتحرك وتتكلم باحترافيه شديده
وعى دينى لكل مسلم ومسلمة(الجزء الأول) Emptyالثلاثاء 16 يونيو 2015, 4:14 am من طرف admin

» برنامج WiFi Hacker ULTIMATE APK لفتح قفل كلمة سر أي شبكة وايرلس
وعى دينى لكل مسلم ومسلمة(الجزء الأول) Emptyالثلاثاء 16 يونيو 2015, 3:53 am من طرف admin

» تحميل اكبر برنامج اختراق لاى ايميل فى العالم
وعى دينى لكل مسلم ومسلمة(الجزء الأول) Emptyالثلاثاء 16 يونيو 2015, 3:11 am من طرف admin

» كيفيه حذف اى ايميل ياهو نهائيا
وعى دينى لكل مسلم ومسلمة(الجزء الأول) Emptyالجمعة 17 أغسطس 2012, 3:54 am من طرف admin

» Hot Love
وعى دينى لكل مسلم ومسلمة(الجزء الأول) Emptyالإثنين 28 نوفمبر 2011, 8:11 pm من طرف admin

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
قل فى مسبتى ماشئت فسكوتى عن اللئيم جواب لست بعاجزا عن الاجابه ولكن مامن اسدا يجيب الكلاب
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
admin
وعى دينى لكل مسلم ومسلمة(الجزء الأول) Vote_rcapوعى دينى لكل مسلم ومسلمة(الجزء الأول) Voting_barوعى دينى لكل مسلم ومسلمة(الجزء الأول) Vote_lcap 
اوشى
وعى دينى لكل مسلم ومسلمة(الجزء الأول) Vote_rcapوعى دينى لكل مسلم ومسلمة(الجزء الأول) Voting_barوعى دينى لكل مسلم ومسلمة(الجزء الأول) Vote_lcap 
koko kiki
وعى دينى لكل مسلم ومسلمة(الجزء الأول) Vote_rcapوعى دينى لكل مسلم ومسلمة(الجزء الأول) Voting_barوعى دينى لكل مسلم ومسلمة(الجزء الأول) Vote_lcap 
MEDO
وعى دينى لكل مسلم ومسلمة(الجزء الأول) Vote_rcapوعى دينى لكل مسلم ومسلمة(الجزء الأول) Voting_barوعى دينى لكل مسلم ومسلمة(الجزء الأول) Vote_lcap 
moreemar
وعى دينى لكل مسلم ومسلمة(الجزء الأول) Vote_rcapوعى دينى لكل مسلم ومسلمة(الجزء الأول) Voting_barوعى دينى لكل مسلم ومسلمة(الجزء الأول) Vote_lcap 

أفضل 10 فاتحي مواضيع
admin
وعى دينى لكل مسلم ومسلمة(الجزء الأول) Vote_rcapوعى دينى لكل مسلم ومسلمة(الجزء الأول) Voting_barوعى دينى لكل مسلم ومسلمة(الجزء الأول) Vote_lcap 
اوشى
وعى دينى لكل مسلم ومسلمة(الجزء الأول) Vote_rcapوعى دينى لكل مسلم ومسلمة(الجزء الأول) Voting_barوعى دينى لكل مسلم ومسلمة(الجزء الأول) Vote_lcap 
koko kiki
وعى دينى لكل مسلم ومسلمة(الجزء الأول) Vote_rcapوعى دينى لكل مسلم ومسلمة(الجزء الأول) Voting_barوعى دينى لكل مسلم ومسلمة(الجزء الأول) Vote_lcap 
MEDO
وعى دينى لكل مسلم ومسلمة(الجزء الأول) Vote_rcapوعى دينى لكل مسلم ومسلمة(الجزء الأول) Voting_barوعى دينى لكل مسلم ومسلمة(الجزء الأول) Vote_lcap 


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

وعى دينى لكل مسلم ومسلمة(الجزء الأول)

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

اوشى

اوشى
مشرفه

1- الدنيا
- القبر - النفخ




الدنيا


إنا لنفرح بالأيام نقطعها وكل يوم يدني من الأجل.









القبر

قال تعالى:
{إذ الظالمون في غمرات الموت والملائكة باسطوا
أيديهم أخرجوا أنفسكم اليوم تجزون عذاب الهوان ..} (سورة الأنعام/93
)

يعذب في القبر الكافر والمنافق والمؤمن .. وأما
نعيم القبر فهو للمؤمن فقط
.

يعذب المؤمن في قبره على جهله بالله وإضاعة أمره
وارتكاب معاصيه، والقبر إما روضة من رياض الجنة، أو حفرة من حفر النيران

ـ وقد ذكر النبي صلى الله عليه وسلم بعض المعاصي التي يعذب بها
الميت في قبره ومنها
:
1.
عدم التنزه من البول. فيكون على نجاسة بعد قضاء حاجته.
2.
النميمة (يفسد بين اثنين بالكذب).
3.
الغلول (ما أخذه من الغنيمة من غير وجه حق).

4.
الكذب (يشرشر شدقه حتى يبلغ قفاه).
5.
هجر القرآن (يضرب رأسه بالحجارة).
6.
الزنا (يعذب بالتنور ويتوقد من تحته النار).

7.
الربا (يسبح بنهر الدم ويلقم بالحجارة).
8.
الدين (يحبس بدينه عن الجنة).

المنجيات من عذاب القبر
1. (
الصلاة والصيام والزكاة وفعل الخيرات من الصدق والصلة والمعروف
والإحسان إلى الناس
).
2.
الاستعاذة بالله من عذاب القبر.

المعصومون من عذاب القبر
1.
الشهيد (يجار من عذاب القبر).
2.
المرابط (ويأمن فتنة القبر إن مات مرابطاً في سبيل الله).

3.
الذي يموت يوم الجمعة.
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "ما من مسلم يموت يوم
الجمعة إلا وقاه الله فتنة القبر" (رواه احمد والترمذي
)
4.
الذي يموت بداء البطن.
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من يقتله بطنه فلن يعذب في
قبره .." (أخرجه النسائي والترمذي وحسنه
)









النفخ

النفخ معروف، والصور هو قرن عظيم التقمه إسرافيل ينتظر متى يؤمر
بنفخه

عدد النفخات
1.
نفخة الفزع: يفزع الناس ويصعقون إلا من شاء الله
{ونفخ في الصور فصعق من في السماوات ومن في
الأرض إلا من شاء الله ..} (سورة الزمر/68
)
2.
نفخة البعث: يقوم الناس من قبورهم
{ونفخ في الصور فإذا هم من الأجداث (القبور)
إلى ربهم ينسلون} (سورة يس/51
)

كيف تنعمون؟
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "كيف أنعم، وقد التقم صاحب
القرن. وحتى جبهته، وأصغى سمعه، ينتظر أن يؤمر أن ينفخ، فينفخ
.
قال المسلمون: فكيف نقول يا رسول الله؟ قال: قولوا: حسبنا الله ونعم
الوكيل، توكلنا على الله ربنا" سلسلة الأحاديث الصحيحة 3/66

وعن أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ
قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إن
طرف
صاحب الصور منذ وكل به مستعد ينظر نحو العرش. مخافة أن يؤمر قبل أن
يرتد
إليه طرفه، كأن عينيه كوكبان دريان" قال الحاكم: صحيح الإسناد، ووافقه
الذهبي
سلسلة الأحاديث الصحيحة 3/65

كم بين النفختين؟
عن أبي هريرة ـ رضي الله عنه
ـ عن النبي صلى الله عليه وسلم ـ قال: "ما بين
النفختين
أربعون" قالوا: يا أبا هريرة، أربعون يوماً؟ قال: أبيت، قالوا
: أربعون
شهراً؟ قال: أبيت، قالوا: أربعون سنة؟ قال: أبيت" رواه البخاري
.

المطر قبل النفخة الثانية
قال عليه السلام ".. ثم يرسل الله مطراً كأنه الطل أو الظل
فتنبت منه أجساد الناس، ثم ينفخ فيه أخرى فإذا هم قيام ينظرون". رواه مسلم





2- البعث
- الشفاعة - الحشر




البعث

البعث هو إحياء الأموات يوم القيامة
قال تعالى:
{يوم يبعثهم الله جميعاً فينبئهم بما عملوا،
أحصاه الله ونسوه على كل شيء شهيد} (سورة المجادلة/6
)
قال عليه السلام: "يبعث كل عبدٍ على ما مات عليه" (رواه
مسلم
)
خواص الإنسان يوم البعث
إن الإنسان يخلق خلقاً جديداً وفيه خصائص جديدة، فمثلاً لا يموت
مهما أصيب أو عذب، وينظر إلى الملائكة والجن
.

أول من تنشق عنه الأرض
ـ قال عليه السلام "أنا
سيد ولد آدم يوم القيامة، وأول
من ينشق
عنه
القبر .." (رواه
مسلم
)
ـ قال عليه السلام: "..
لا تخيروني على موسى، فإن الناس يصعقون فأكون أول
من يفيق،
فإذا موسى باطش بجانب العرش فلا أدري أكان فيمن
صعق
فأفاق، أو كان ممن
استثنى الله عز وجل"
(رواه البخاري
)

صفة البعث
ـ يبعث الناس من قبورهم
عراة حفاة غير مختونين (أي غير متطهرين) قال تعالى
:
{كما بدأنا أول خلق نعيده وعداً علينا إنا كنا
فاعلين} (سورة الأنبياء/104
)
ـ يبعث المحرم ملبياً، ويبعث الشهيد جرحه
يثعب دماً، اللون لون الدم والريح ريح المسك
.
ـ يستحب أن يلقن الميت الشهادة حتى يبعث عليها فيكون من أهل
الجنة
.

نمو الإنسان
والإنسان يتكون من اليوم
الآخر
من عظم
صغير اسمه "عجب الذنب" (والعجب آخر كل شيء) عندما يصيبه الماء ينمو

كما قال عليه السلام ".. ثم ينزل من السماء
ماء، فينبتون كما ينبت البقل، وليس في الإنسان شيء إلا بلى إلا عظم واحد، وهو
عجب الذنب
منه يركب الخلق يوم
القيامة." (رواه مسلم
)

أجساد الأنبياء لا تبلى
قال عليه السلام: "إن الله حرم على الأرض أن تأكل أجساد
الأنبياء" (رواه البخاري
)









الحشر

الحشر هو جمع الخلائق يوم القيامة لحسابهم والقضاء بينهم
أرض الحشر
قال الله تعالى:
{يوم تبدل الأرض غير الأرض والسماوات وبرزوا
لله الواحد القهار} (سورة إبراهيم/48
)
وأخبرنا الرسول عليه السلام عن شكل
الأرض فقال: "يحشر الناس يوم القيامة على أرض
بيضاء
عفراء (خالصة البياض) كقرصة النقي (الدقيق النقي) ليس فيها معلم لأحد
(أي
علامة كجبل أو صخرة ..)" رواه البخاري


حال الناس في هذا اليوم
قال الله تعالى:
{يا أيها
الناس اتقوا ربكم إن زلزلة الساعة شيء عظيم، يوم ترونها تذهل كل
مرضعة
عما أرضعت وتضع كل ذات حمل حملها وترى الناس سكارى وما هم بسكارى

..} (
سورة الحج/1،2)
وقال تعالى:
{قلوب يومئذ واجفة، أبصارها خاشعة} (سورة
النازعات/8،9
)
قال تعالى:
{فإذا جاءت الصاخة، يوم يفر المرء من أخيه،
وأمه وأبيه، وصاحبته وبنيه، لكل امرئ
منهم
يومئذ شأن يغنيه ..} (سورة عبس/33ـ37
)

مدة اليوم وطوله
"
تعرج الملائكة والروح إليه في
يوم كان مقداره خمسين ألف سنة .." المعارج/4
. ولطول
هذا اليوم يظن الناس أنهم لبثوا في الدنيا ساعة "ويوم يحشرهم كأن لم
يلبثوا
إلا ساعة
من النهار"
يونس/45. "ويوم تقوم الساعة يقسم المجرمون ما لبثوا غير ساعة"
الروم/55
.

وصف الله لهذا اليوم
{إن هؤلاء يحبون العاجلة ويذرون وراءهم يوماً
ثقيلاً} (سورة الدهر/27
)
{فإذا نفخ في الصور فلا أنساب بينهم يومئذ ولا
يتساءلون} (سورة المؤمنون/101
)
{ألا يظن أولئك أنهم مبعوثون، ليوم عظيم، يوم
يقوم الناس لرب العالمين} (سورة المطففين/604
)
ـ قبض الأرض وطي السماء:
{وما قدروا الله حق قدره والأرض جميعاً قبضته
يوم القيامة والسماوات مطويات بيمينه سبحانه وتعالى عما يشركون} (سورة الزمر/67
)
قال رسول الله "يطوي الله السماوات يوم القيامة ثم يأخذهن بيده
اليمنى ثم يقول: أنا الملك، أين الجبارون؟ أين المتكبرون؟ .." مشكاة
المصابيح3/53

ـ دك الأرض:
{فإذا نفخ في الصور نفخة واحدة، وحملت الأرض
والجبال فدكتا دكة واحدة ..} (سورة الحاقة 13،14
)
ـ نسف الجبال:
{ويسئلونك عن الجبال فقل ينسفها ربي نسفاً،
فيذرها قاعاً صفصفاً، لا ترى فيها عوجاً ولا أمتاً} (سورة طه/105ـ107
)
ـ تفجير البحار:
{وإذا البحار فجرت} (سورة الانفطار/3)
ـ انشقاق السماء:
{يوم تمور السماء موراً} (سورة الطور/9)
{فإذا انشقت السماء فكانت وردة كالدهان} (سورة
الرحمن
/37)
ـ تكوير الشمس:
{إذا الشمس كورت} (سورة التكوير/1)
أي تجمعت وذهب ضوؤها.
ـ تساقط الكواكب:
{وإذا الكواكب انتثرت ..} (سورة الانفطار/2)
ـ خسوف القمر:
{فإذا برق البصر، وخسف القمر} (سورة
القيامة/7،8
)









الشفاعة

الشفاعة وهي التوسط للغير بجلب منفعة
أو دفع مضرة















3- الحساب
- الميزان - الحوض




الحساب

الحساب وهو إطلاع الله عباده على أعمالهم "إن إلينا إيابهم ثم
إن علينا حسابهم" الغاشية/25. ويكون بعد
الشفاعة
ـ والمراد بالحساب أن الله
تعالى يوقف عباده بين يديه ويعرفهم بأعمالهم التي
عملوها
وأقوالهم التي قالوها وما كانوا عليه في حياتهم الدنيا من إيمان
وكفر
واستقامة وانحراف
.
ـ الأمم تجثوا على الركب عندما يدعى الناس للحساب
{وترى كل أمة جاثية كل أمة تدعي إلى كتابها
اليوم تجزون ما كنتم تعملون} (سورة الجاثية/27
)
ـ قال الله تعالى:
{هل ينظرون إلا أن يأتيهم الله في ظلل من
الغمام والملائكة وقضى الأمر وإلى الله ترجع الأمور} (سورة البقرة/210
)
وهو مجيء الله تعالى ومجيء الملائكة، فهو موقف جليل.
ـ ويؤتي بالعباد الذين عقد الحق محكمته لمحاسبتهم ويقومون صفوفاً
للعرض على رب العالمين
..
{وعرضوا على ربك صفاً} (سورة الكهف/48)
ـ الكفار يحاسبون لتوبيخهم وإقامة الحجة عليهم
{ويوم يناديهم فيقول أين شركائي الذي كنتم
تزعمون} (سورة القصص/62
)
والكفار يتفاوتون بالعذاب كل على حسب عمله. فالنار درجات بعضها تحت
بعض، وكلما كان المرء أشد كفراً كلما كان أشد عذاباً
.
ـ يقيم الله تعالى على الكافرين الشهود
{ولا تعملون من عمل إلا كنا عليكم شهوداً إذ
تفيضون فيه} (سورة يونس/61
)
فأعظم الشهداء عليهم هو ربهم
وخالقهم كما أنه يشهد الناس عليهم وكذلك الأرض
والأيام
والليالي والمال والملائكة وأعضاء الإنسان كل ذلك من الشهود
.
ـ يسأل الله العباد عما عملوه في دنياهم
{فوربك لنسئلنهم أجمعين ، عما كانوا يعملون }
(سورة الحجر/92،93
)
ويسأل العبد عن أربع: عمره وشبابه ماله وعلمه، ويسأل عن النعيم
الذي تمتع به

{ثم لتسئلن يومئذ عن النعيم} (سورة التكاثر/8)
ويسأل عن العهود والسمع والبصر والفؤاد.
ـ والمؤمن يخلو الله به
فيقرره بذنوبه حتى إذا رأى أنه هلك قال الله له
: سترتها
عليك في الدنيا وأنا أغفرها لك اليوم، وأما الكافر والمنافق فينادي
بهم
على رؤوس الخلائق ويحاسبون أمام الناس
.
ـ والحساب عام لجميع الناس إلا من
استثناهم النبي وهم سبعون ألفاً منهم عكاشة بن محصن ـ رضي الله عنه ـ
ومن
صفاتهم هم الذين لا يسترقون ولا يكتمون ولا يتطيرون وعلى ربهم
يتوكلون.
ـ أول أمة تحاسب أمة محمد عليه السلام فنحن آخر الأمم وأول من
نحاسب
.
ـ وأول ما يحاسب عليه العبد من حقوق الله الصلاة، وأول ما يقضي بين
الناس في الدماء
.
ـ في ختام مشهد الحساب يعطي كل عبد كتابه المشتمل على سجل كامل
لأعماله التي عملها في الحياة الدنيا
.
ـ والكتاب هو: الصحيفة التي أحصيت فيها الأعمال التي كتبها
الملائكة على العامل

{فأما من
أوتي كتابه بيمينه ، فسوف يحاسب حساباً يسيراً ، وينقلب إلى أهله
مسروراً
، وأما من أوتي كتابه وراء ظهره ، فسوف يدعو ثبوراً ، ويصلى سعيراً

} (
سورة الانشقاق/7ـ12)

طريقة استلام الكتب
1.
المؤمن: يستلم كتابه بيمينه من أمامه وإذا اطلع عليه سر واستبشر.
قال تعالى واصفاً حال المؤمن
:
{فأما من
أوتي كتابه بيمينه فيقول هآؤم اقرؤا كتابيه ، إني ظننت أني ملقٍ
حسابيه،
فهو في عيشة راضية ، في جنة عالية ، قطوفها دانية ،كلوا وأشربوا
هنيئاً
بما أسلفتم في الأيام الخالية} (سورة الحاقة/ 19ـ24
)
2.
الكافر والمنافق: يستلمون كتبهم بشمائلهم من وراء ظهورهم ثم يدعون
بالويل والثبور. قال تعالى واصفاً حالهم
:
{وأما من
أوتي كتابه بشماله فيقول يا ليتني لم أوت كتابيه، ولم أدر ما حسابيه ،
يا
ليتها كانت القاضية ، ما أغنى عني مالية ، هلك عني سلطانية ، خذوه فغلوه
، ثم الجحيم صلوه} (سورة الحاقة/25ـ31)

الموقف رهيب
عن عائشة رضي الله عنها أنها سألت النبي "هل تذكرون أهليكم؟
قال: أما في ثلاثة مواطن فلا يذكر أحد أحداً
:
1)
عند الميزان حتى يعلم أيخف ميزانه أم يثقل.
2)
عند تطاير الصحف حتى يعلم أين يقع كتابه في يمينه أم في شماله أو
وراء ظهره
.
3)
وعند الصراط إذا وضع بين ظهراني جهنم حتى يجوز" رواه أبو داود
والحاكم وقال صحيح على شرطهما

عندما يعطي العباد كتبهم يقال لهم:
{هذا كتابنا ينطق عليكم بالحق إنا كنا نستنسخ
ما كنتم تعملون} (سورة الجاثية/29
)









الميزان

ـ الميزان: وهو ما يضعه الله يوم القيامة لوزن أعمال العباد
{ونضع الموازين القسط ليوم القيامة فلا تظلم
نفس شيئاً} (سورة الأنبياء/47
)
والميزان لوزن أعمال العباد ويكون ذلك بعد الحساب والوزن للجزاء
فهذا يكون بعد المحاسبة والمحاسبة لتقدير الأعمال
.
ـ وهو ميزان حقيقي له كفتان فلو وزن فيه السماوات والأرض لوسعت وهو
ميزان دقيق

{ونضع الموازين القسط ليوم القيامة فلا تظلم
نفس شيئاً وإن كان مثقال حبة من خردل أتينا بها وكفى بنا حاسبين} (سورة
الأنبياء/47
)
روى الحاكم عن سلمان عن النبي
صلى الله عليه وسلم قال: "يوضع الميزان يوم
القيامة،
فلو وزن فيه السماوات والأرض لوسعت، فتقول الملائكة: يا رب لمن
يزن
هذا؟ فيقول الله تعالى: لمن شئت من خلقي، فتقول الملائكة: سبحانك ما
عبدناك
حق عبادتك" سلسلة الأحاديث الصحيحة2/656


الأعمال التي تثقل الميزان
ـ قال رسول
الله صلى الله عليه وسلم: "كلمتان خفيفتان على اللسان ثقيلتان في
الميزان
حبيبتان إلى الرحمن: سبحان الله وبحمده، سبحان الله العظيم" جامع
الأصول
4/397 (2462
)
ـ الطهور شطر الإيمان،
والحمد لله تملأ الميزان، وسبحان الله والحمد لله تملأن (أو
تملأ)
ما بين السماء والأرض". صحيح الجامع الصير 5/229 (5843
)
ـ "أن أثقل شيء يوضع في
الميزان العبد يوم القيامة خلق حسن وإن الله يبغض الفاحش البذيء" رواه
الترمذي وقال هذا حديث حسن صحيح


حديث البطاقة
روى الترمذي في سننه عن عبد
الله بن عمرو بن العاص ـ رضي الله عنهما ـ أن رسول
الله
صلى الله عليه وسلم ـ قال: "إن الله سيخلص رجلاً من أمتي على رؤوس
الخلائق
يوم القيامة، فينشر له تسعة وتسعين سجلاً، كل سجل مثل مد البصر، ثم
يقول:
أتنكر من هذا شيئاً؟ أظلمك كتبتي الحافظون؟ فيقول: لا يا رب، فيقول
ألك
عذر؟ فيقول: لا يا رب. فيقول: احضر وزنك. فيقول يا رب ما هذه البطاقة
مع هذه
السجلات؟! فيقول: فإنك لا تظلم فتوضع السجلات في كفة، والبطاقة في
كفة،
فطاشت السجلات وثقلت البطاقة، ولا يثقل مع اسم الله شيء" جامع الأصول

10/459
قال المحقق إسناده صحيح









الميزان

ـ الميزان: وهو ما يضعه الله يوم القيامة لوزن أعمال العباد
{ونضع الموازين القسط ليوم القيامة فلا تظلم
نفس شيئاً} (سورة الأنبياء/47
)
والميزان لوزن أعمال العباد ويكون ذلك بعد الحساب والوزن للجزاء
فهذا يكون بعد المحاسبة والمحاسبة لتقدير الأعمال
.
ـ وهو ميزان حقيقي له كفتان فلو وزن فيه السماوات والأرض لوسعت وهو
ميزان دقيق

{ونضع الموازين القسط ليوم القيامة فلا تظلم
نفس شيئاً وإن كان مثقال حبة من خردل أتينا بها وكفى بنا حاسبين} (سورة
الأنبياء/47
)
روى الحاكم عن سلمان عن النبي
صلى الله عليه وسلم قال: "يوضع الميزان يوم
القيامة،
فلو وزن فيه السماوات والأرض لوسعت، فتقول الملائكة: يا رب لمن
يزن
هذا؟ فيقول الله تعالى: لمن شئت من خلقي، فتقول الملائكة: سبحانك ما
عبدناك
حق عبادتك" سلسلة الأحاديث الصحيحة2/656


الأعمال التي تثقل الميزان
ـ قال رسول
الله صلى الله عليه وسلم: "كلمتان خفيفتان على اللسان ثقيلتان في
الميزان
حبيبتان إلى الرحمن: سبحان الله وبحمده، سبحان الله العظيم" جامع
الأصول
4/397 (2462
)
ـ الطهور شطر الإيمان،
والحمد لله تملأ الميزان، وسبحان الله والحمد لله تملأن (أو
تملأ)
ما بين السماء والأرض". صحيح الجامع الصير 5/229 (5843
)
ـ "أن أثقل شيء يوضع في
الميزان العبد يوم القيامة خلق حسن وإن الله يبغض الفاحش البذيء" رواه
الترمذي وقال هذا حديث حسن صحيح


حديث البطاقة
روى الترمذي في سننه عن عبد
الله بن عمرو بن العاص ـ رضي الله عنهما ـ أن رسول
الله
صلى الله عليه وسلم ـ قال: "إن الله سيخلص رجلاً من أمتي على رؤوس
الخلائق
يوم القيامة، فينشر له تسعة وتسعين سجلاً، كل سجل مثل مد البصر، ثم
يقول:
أتنكر من هذا شيئاً؟ أظلمك كتبتي الحافظون؟ فيقول: لا يا رب، فيقول
ألك
عذر؟ فيقول: لا يا رب. فيقول: احضر وزنك. فيقول يا رب ما هذه البطاقة
مع هذه
السجلات؟! فيقول: فإنك لا تظلم فتوضع السجلات في كفة، والبطاقة في
كفة،
فطاشت السجلات وثقلت البطاقة، ولا يثقل مع اسم الله شيء" جامع الأصول

10/459
قال المحقق إسناده صحيح









الحوض

يكرم الله عبده محمداً صلى الله عليه وسلم في الموقف العظيم
بإعطائه حوضاً واسع الأرجاء
.

صفة الحوض
ـ ماؤه أبيض من اللبن وأحلى من العسل.
ـ وريحه أطيب من المسك وكيزانه كنجوم السماء.
ـ يأتيه هذا الماء من نهر الكوثر الذي أعطاه الله لرسوله في الجنة.
ـ ترد عليه أمة محمد عليه السلام من شرب منه شربة لا يظمأ بعدها
أبداً
.
ـ طوله شهر وعرضه شهر وزواياه سواء.
ـ ولكل نبي حوض ولكن حوض النبي عليه السلام أكبرها وأعظمها وأكثرها
لقوله عليه السلام: "أن لكل نبي حوضاً وإنهم ليتباهون أيهم
أكثر وارده وإني لأرجو أن أكون أكثرهم وارده" رواه الترمذي

ـ وإن بعض أمة محمد عليه السلام ليردون على الحوض فيمنعون
فيقول عليه السلام: "فأقول: أي رب: أصحابي. فيقال: إنك لا تدري
ما أحدثوا بعدك". رواه البخاري ومسلم

ـ عن أبي
هريرة ـ رضي الله عنه ـ قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إن
حوضي
أبعد من أيلة (مدينة العقبة بالأردن) من عدن لهو أشد بياضاً من الثلج،
وأحلى
من العسل باللبن، ولآنيته أكثر من عدد النجوم، وأني لأصد الناس عنه
كما يصد
الرجل إبل الناس عن حوضه". قالوا: "يا رسول الله! أتعرفنا يومئذ؟
قال:
"نعم، لكم سيماء (علامة) ليست لأحد من الأمم، تردون علي غراً محجلين
من أثر
الوضوء" رواه مسلم

وفي رواية أخرى لمسلم عن أنس قال: "ترى فيه أباريق الذهب
والفضة كعدد نجوم السماء
"





[table:4263 class="MsoNormalTable"

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى